تقديم
كلمة معالي وزير البترول والمعادن والطاقة
المهام
الهيكل التنظيمي
المؤسسات تحت الوصاية
التنظيم الإداري
ديوان الوزير
الأمانة العامة
الإدارات
اللجنة الداخلية للصفقات
اللجنة القطاعية للصفقات
المقدرات
النفط
المعادن
الطاقة
فرص الاستثمار
تشريعات
النفط
المعادن
الطاقة
الفاعلين
النفط
المعادن
الطاقة
الرئيسية | مكتبة | التنزيلات | روابط مفيدة | الاتصال بنا
كلمة معالي وزير البترول والمعادن والطاقة

أعزائي متصفحي هذا الموقع،
مرحبًا بكم في موقع وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا.

يشكل تطوير قطاعات البترول والمعادن والطاقة رافعة مهمة لاقتصاديات الدول ذات الطابع النفطي والتعديني مثل ما هو الحال بالنسبة لموريتانيا.

إن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة الموريتانية لتحسين مناخ الأعمال جعلت من موريتانيا وجهة مميزة للاستثمار في مشاريع كبري طويلة الأجل مثل مشروع انتاج الغاز السلحفاة الكبير آحميم (GTA) المشترك مع جمهورية السنغال والذي يتم إنجازه من طرف شركة ابريتيش بتروليوم وشركة كوسموس انرجي. وتؤكد الاكتشافات الاخيرة لمكامن مهمة للغاز في بيرالله في الحوض الساحلي على فرص واعدة لإنشاء قطب غازي في بلدنا. وفي إطار تنفيذ الإصلاحات، فقد تم اعتماد مدونة استثمار جديدة ونُفذت مراجعة شاملة لمدونة التجارة لإدخال المزيد من التحسينات وضمان حماية الاستثمارات.

وبفضل هذا التطور، أصبحت موريتانيا تعد اليوم ضمن أفضل عشرة بلدان الأكثر إصلاحا في العالم، حيث تقدمت ب 26 درجة في غضون ثلاث سنوات فقط وفق تصنيف ممارسة الأعمال Doing Business للبنك الدولي.

وفيما يتعلق بقطاع المعادن، تواصل موريتانيا احتلال موقعها المميز باعتبارها ثاني أكبر منتج أفريقي لخامات الحديد بعد جمهورية جنوب افريقيا، كما تواصل تنفيذ الإصلاحات وإعادة هيكلة المشروعات في مجال الطاقة حيث تحقق موريتانيا 42 ٪ من الطاقة المتجددة النظيفة ضمن منظومتها الإنتاجية الاجمالية للطاقة.

وفي مجال سياسات الحكم الرشيد وانتهاج مبدإ الشفافية، فقد انضمت موريتانيا مبكرا عام 2005 إلى مبادرة الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية (EITI)، وتواصل الامتثال والمطابقة لقواعد الشفافية التي تتطلبها تلك الهيئة الدولية EITI.
ومن اجل تحقيق التحسن المستمر، تم تطوير مدونات النفط والمعادن من أجل تقديم إطار قانوني جذاب وتنافسي للمستثمرين والفاعلين في مجالات البترول والمعادن والطاقة.

إننا بوضعنا تحت تصرفكم هذه الأداة التي لا غنى عنها للمعلومات والاتصالات، فإننا نعرب عن تمسكنا بالشفافية وحرصنا على تزويدكم بالبيانات التي قد تحتاجونها. وفي هذا الإطار، فقد تمت عملية تحيين الموقع بالشكل الذي يضمن توفر الوثائق الخاصة بالقوانين والمقدرات.

وتكمن خصوصية الموقع في بعده التفاعلي واتاحته فرصة التواصل عبر البريد الإلكتروني او استمارة الاتصال التي يمكنكم ملؤها على المباشر. وتمنحكم هذه الوسيلة فرصة ثمينة لطرح أسئلتكم، وإرسال تعليقاتكم، وإبداء آرائكم واقتراحاتكم، كما يتيح لكم فرصة تقديم مساهماتكم المهمة لاقتراح تحسين خدماتنا. كما يبث الموقع بيانات إخبارية متعلقة بأنشطة ومعلومات القطاع.

عنوان الرابط URL لموقع وزارة البترول والمعادن والطاقة في موريتانيا: www.petrole.gov.mr

أتمنى لكم إبحارا جيدا وسنكون سعداء بزيارتكم ...

مع خالص التقدير،
محمد عبد الفتاح

 

 
إعلانات
مناقصات
إحصائيات
منشورات
مفكرة
أحداث
زيارات رسمية
تابعوناعلى
 
اسعار الذهب في السوق
اسعار النحاس في السوق
اسعار الفضة في السوق
- الرئيسية - مكتبة - التنزيلات - روابط مفيدة - الاتصال بنا -
تقديم
التنظيم الإداري
المقدرات
تشريعات
الفاعلين
إعلانات
مفكرة
- كلمة معالي وزير البترول والمعادن والطاقة
- المهام
- الهيكل التنظيمي
- المؤسسات تحت الوصاية
- ديوان الوزير
- الأمانة العامة
- الإدارات
- اللجنة الداخلية للصفقات
- اللجنة القطاعية للصفقات
- النفط
- المعادن
- الطاقة
- فرص الاستثمار
- النفط
- المعادن
- الطاقة
- النفط
- المعادن
- الطاقة
- مناقصات
- إحصائيات
- منشورات
- أحداث
- زيارات رسمية
Copyright © Mauritanie 2015 - Ministère du Pétrole, de l'Energie et des Mines - Tous Droits Réservés
- Développé par : MEFPTIC / DGTIC -